التخطي إلى المحتوى الرئيسي

من لطائف أخبار العرب

لطائف من أخبار العرب :

كان الحارث بن عباد في حرب 
وأراد أن يظفر بعدي بن أبي ربيعة
ليثأر منه 
وبينما هو في الحرب أسر رجلا 
فطلب منه أن يدله على عدي بن أبي ربيعة
فقال له الأسير: أتطلقني من أسري إن دللتك عليه؟ 
قال : نعم 
فقال: أنا عدي بن أبي ربيعة.
فأطلقه وفاء بوعده !!!
------------------------

 التواضع :

يروى أن رجلا كان يسعى بين الصفا والمروة راكبا فرسا  
وبين يديه العبيد والغلمان 
توسع له الطريق ضربا للناس 
فأثار بذلك غضب الناس 
وحملقوا في وجهه
وكان فارع الطول واسع العينين . 
وبعد سنين 
رآه أحد الحجاج الذين زاملوه 
يتكفف الناس على جسر بغداد 
فقال له : أ لست الذي كنت تحج 
في سنة كذا 
وبين يديك العبيد توسع لك الطريق ضربا؟
قال بلى . 
فقال : فما صيرك إلى ما أرى؟ 
قال : تكبرت في مكان يتواضع فيه
العظماء 
فأذلني الله في مكان يتعالى فيه الأذلاء.
--------------------------------

 نفسي وأعدائي :

سأل العتبي أعرابيا : 
ما بال العرب سمت أبناءها : 
أسدا ونمرا وكلبا ؟
وسمت عبيدها : مباركا وسالما ؟
قال : 
لأنها سمّت أبناءها لأعدائها 
وسمّت عبيدها لأنفسها.
--------------------------------

 الجرح الذي لا يندمل :

قيل لأعرابية : 
ما الجرح الذي لا يندمل ؟
قالت: حاجة الكريم إلى اللئيم 
ثم يرده.
قيل لها : فما الذل ؟
قالت : وقوف الشريف بباب الدنيء 
ثم لا يؤذن .
-------------------------

 فائدة تعلم اﻷدب :

قال بعض الأعراب : تعلموا الأدب؛ 
فإنه زيادة في الفضل
ودليل على العقل
وصاحب في الغربة
وأنيس في الوحدة
وجمال في المحافل
وسبب إلى درك الحاجة.
------------------------------

 ندعو الله باسمه :

صاح أعرابي بالخليفة المأمون : 
يا عبدالله يا عبدالله.
فغضب المأمون وقال : 
أتدعوني باسمي؟!!!
فقال الأعرابي: 
نحن ندعو الله باسمه.
فسكت المأمون كأنه ألقم حجرا.
-------------------------

 كرم قيس بن سعد :

لما مرض قيس بن سعد بن عبادة 
استبطأ عيادة إخوانه له
فسأل عنهم، فقيل له : 
إنهم يستحيون مما لك عليهم من الدين.
فقال : 
أخزى الله مالا يمنع عني الاخوان من الزيارة.
ثم أمر مناديا ينادي : 
من كان لقيس عنده مال 
فهو منه في حل.
فكسرت عتبة بابه بالعشي لكثرة العواد.
--------------------------

أجود الكرماء :

وقفت امرأة من أهل المدينة على منزل قيس بن سعد بن عبادة
وكان من اجود الكرماء
فقالت: 
أشكو إليك قلة الجرذان في بيتي
فقال : 
ما ألطف ما سألت، 
فوالله لأملأن بيتك جرذانا .
وأمر غلمانه
فملأوا لها بيتها رزقا حسنا 
من الطعام والمؤونة.
---------------------------

 إحسان أعرابية :

قيل لأعرابية معها شاة تبيعها : بكم؟
قالت : بكذا
قيل لها : أحسني
فتركت الشاة، وهمت بالانصراف
فقيل لها : ما هذا ؟
فقالت : لم تقولوا: أنقصي 
وإنما قلتم: أحسني
واﻹحسان هو ترك الكل.
--------------------

أخبار منقولة من حياة العرب
مصحوبة بدعوة للتأمل
وأخذ العظة والعبرة...

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفرق بين القرية والمدينة في القرآن

*ما الفرق بين القرية والمدينة في القرآن من حيث المعنى     الجواب: اعتمد القرآن الكريم على [ طبيعة السكّان ] في مسمّياته للتجمعّات السكّانيّة ،فإذا كان المجتمع [ مُتّّفقاً ] ...

المناظرة التي قال عنها الإمام أحمد بن حنبل ينبغي ان تكتب بماء الذهب

🔹المناظرة التي قال عنها احمد بن حنبل ينبغي أن تكتب على أبواب المساجد و أن تعلم للأزواج و الأولاد : مناظرة العبّاس بن موسى بن مشكويه الهمدانيّ بحضرة الواثق : 🔹قال أبو عبد الله عبيد الله بن محمد بن بطة العكبري الحنبلي (ت: 387هـ): ▪( باب مناظرة العبّاس بن موسى بن مشكويه الهمدانيّ بحضرة الواثق - حدّثنا أبو عمر عبيد اللّه بن محمّد بن عبيد بن مسبّحٍ العطّار، قال: حدّثنا أبو بكرٍ القاسم بن إبراهيم الصّفّار القنطريّ، قال: حدّثنا سلامة بن جعفرٍ الرّمليّ، قال: حدّثنا العبّاس بن مشكويه الهمذانيّ، قال: " أدخلت على الخليفة المتكنّي بالواثق أنا وجماعةٌ من أهل العلم، فأقبل بالمسألة عليّ من بينهم فقلت: يا أمير المؤمنين إنّي رجلٌ مروّعٌ ولا عهد لي بكلام الخلفاء من قبلك " فقال: لا ترع ولا بأس عليك، ما تقول في القرآن؟ فقلت: «كلام اللّه غير مخلوقٍ»، فقال: أشهد لتقولنّ مخلوقًا أو لأضربنّ عنقك. قال: " فقلت: إنّك إن تضرب عنقي، فإنّك في موضع ذلك إن جرت به المقادير من عند اللّه، فتثبّت عليّ يا أمير المؤمنين، فإمّا أن أكون عالمًا فتثبت حجّتي، وإمّا أن أكون جاهلًا فيجب عليك أن تعلّ...

من فوائد سورة العنكبوت🕷:

🕷فائدتان جميلتان من سورةالعنكبوت🕷: 🕸الفائدة الأولى🕷: لماذا ذُكِرَ العنكبوت🕷 في القرآن بصيغة أنثى على الرغم من أنه ذكر  ؟؟؟ تقول الآية :- ("مَثَلُ الَّذِينَ  اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا ۖ.. ") [العنكبوت: 41] 🕷هل لاحظتم تاء التأنيث في كلمة اتخذت"؟ "العنكبوت"🕷مذكر أم مؤنث؟ هل تقول "هذه عنكبوت"، أم "هذا عنكبوت"🕷؟ 🕷الصحيح هو "هذا عنكبوت"، لأنه مذكر. فَلِمَ جاء بتاء التأنيث مع كلمة العنكبوت🕷 وقال: "اتخذت"؟ 🕸عاب الطاعنون في دين الله، والمشككين، فقالوا هذا خطأ في القرآن، والعياذ بالله ، فقالوا نحوياً ولغوياً الصحيح أن يقال في الآية: "كمثل العنكبوت اتخذ بيتاً" لأن كلمة العنكبوت🕷 مذكر 🕸لكن شاء الخالق سبحانه أن يترك لنا معجزة، حجة لتزيدنا يقيناً، وتزيد الكافرين ذلة ومهانة. فجاء العلم الحديث ليثبت أن أنثى العنكبوت🕷 هي الوحيدة القادرة على بناء البيت🕸 والشبكة العنكبوتية🕸 أما ذكر العنكبوت🕷 فلا حيلة له يخرج فقط خيوط يستعملها للانتقال والت...