التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ﺍﻟﻔﺮﻕُ ﺑﻴﻦ اﻟﻤﻨﻲ ﻭ ﺍﻟﻤﺬﻱ ﻭ ﺍﻟﻮﺩﻱ ﻭﺃﺣﻜﺎﻡ كلٍّ ﻣﻨﻬﺎ

🔸 *ﺍﻟﻔﺮﻕُ ﺑﻴﻦ اﻟﻤﻨﻲ ﻭ ﺍﻟﻤﺬﻱ ﻭ ﺍﻟﻮﺩﻱ ﻭﺃﺣﻜﺎﻡ كلٍّ ﻣﻨﻬﺎ:*

1⃣ *ﺃﻭلًا: ﴿‏ﺍﻟﻤﻨﻲ﴾* ﻭﻫﻮ ﻃﺎﻫﺮ.

💢 *ﻋﻼﻣﺎﺗﻪ:*

↩ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﺑﺸﻬﻮﺓ.

↩ ﻳﻌﻘﺐ ﺧﺮﻭﺟﻪ ﻓﺘﻮﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺴﻢ.

↩ ﻟﻮﻧﻪ ﺃﺑﻴﺾ ﻣﺎﺋﻞ ﻟﻠﺼﻔﺮﺓ.

↩ ﺛﺨﻴﻦ ﻟﻴﺲ ﺭﻗﻴﻘﺎً.

↩ ﻳﺨﺮﺝ ﺩﻓﻘﺎً ﻭﻓﻲ ﺩﻓﻌﺎﺕ.

↩ ﺭﺍﺋﺤﺘﻪ ﺗﺸﺒﻪ ﻃﻠﻊ ﺍﻟﻨﺨﻞ ﺃﻭ ﺭﺍﺋﺤﺔ ﺍﻟﻌﺠﻴﻦ، ﻭﺇﺫﺍ ﻳﺒﺲ ﻳﻜﻮﻥ ﺭﺍﺋﺤﺘﻪ ﻛﺮﺍﺋﺤﺔ ﺑﻴﺎﺽ ﺍﻟﺒﻴﺾ ﺍﻟﺠﺎﻑ.

🍂 *ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺜﻼﺙ ﻛﺎﻓﻴﻪ ﻓﻲ ﻛﻮﻧﻪ منيًّا.*

🌴 *ﺃﺣﻜﺎﻣُﻪ اﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﻟﻄﻬﺎﺭﺓ:*

💦 ﻳﻮﺟﺐ ﺍﻟﻐﺴﻞ ﺇﺫﺍ ﺧﺮﺝ ﺑﻠﺬﺓ، ﺳﻮﺍﺀً ﺧﺮﺝ ﻳﻘﻈﺔ ﺃﻭ ﻣﻨﺎﻣﺎً، ﺑﺴﺒﺐ ﺟﻤﺎﻉ، ﺃﻭ ﺍﺣﺘﻼﻡ، ﺃﻭ ﺍﻻﺳﺘﻤﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ.

💥 ﻭﻗﺒﻞ ﺍﻟﻐُﺴﻞ ﻣﻦ ﺧﺮﻭﺟﻪ ﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ: ﻣﺲ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ، ﻭﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ، ﻭﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ، ﻭﺍﻟﻄﻮﺍﻑ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ، ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﺍﻻﻏﺘﺴﺎﻝ ﺑﺘﻌﻤﻴﻢ ﺍﻟﺒﺪﻥ ﺑﺎﻟﻤﺎﺀ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻀﻤﻀﺔ ﻭﺍﻻﺳﺘﻨﺸﺎﻕ.

📍 *ﻭﻋﻨﺪ ﺗﻌﻤﺪ ﺇﺧﺮﺍﺟﻪ ﻳﺒﻄﻞ ﺻﻮﻡ ﺍﻟﺼﺎﺋﻢ.*

⬅ *ﻭﺇﺫﺍ ﺧﺮﺝ ﺍﻟﻤﻨﻲ ﺑﺪﻭﻥ ﺷﻬﻮﺓ ﺑﺴﺒﺐ ﻣﺮﺽ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ ﻟﻢ ﻳﻮﺟﺐ ﺍﻟﻐﺴﻞ ﻋﻨﺪ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ؛* ﻭﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ -ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ- ﻟﻌﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ -ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ-: *‏"ﺇﺫﺍ ﻓﻀﺤﺖ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻓﻘﺪ ﻭﺟﺐ ﺍﻟﻐﺴﻞ".*

📚 ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ‏[206] ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻓﻲ (ﺍﻹﺭﻭﺍﺀ: 125).

┈┉┅━❀🍃🌹🍃❀━┅┉┈

2⃣ *ﺛﺎﻧﻴًﺎ: ‏﴿ﺍﻟﻤﺬﻱ﴾* ﻧﺠﺲ.

💢 *ﻋﻼﻣﺎﺗﻪ:*

👈🏻 ﻣﺎﺀ ﺭﻗﻴﻖ ﻟﺰﺝ ﺷﻔﺎﻑ ﻻ ﻟﻮﻥ ﻟﻪ، ﻳﺨﺮﺝ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﺪﺍﻋﺒﺔ، ﺃﻭ ﺗﺬﻛﺮ ﺍﻟﺠﻤﺎﻉ، ﺃﻭ ﺇﺭﺍﺩﺗﻪ، ﺃﻭ ﺍﻟﻨﻈﺮ، ﺃﻭ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ، *ﻭﻳﺨﺮﺝ ﻋﻠﻰ ﺷﻜﻞ ﻗﻄﺮﺍﺕ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺱ ﺍﻟﺬﻛﺮ، ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻻ ﻳﺤﺲ ﺑﺨﺮﻭﺟﻪ.*

🌴 *ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻣﻨﻪ:*

💦 ﻳﺠﺐ ﺍﻟﺘﻄﻬﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺬﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﺜﻮﺏ ﻭﺍﻟﺒﺪﻥ ﻭﻳﻜﻔﻲ ﺍﻟﻨﻀﺢ ‏(ﺍﻟﺮﺵ)؛ ﻷﻥ ﻧﺠﺎﺳﺘﻪ ﻣﺨﻔﻔﻪ، ﻣﻊ ﻏﺴﻞ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻭﺍﻷﻧﺜﻴﻴﻦ ‏(ﺍﻟﺨﺼﻴﺘﻴﻦ).

❌ ﻭﺧﺮﻭﺟﻪ ﻧﺎﻗﺾ ﻟﻠﻮﺿﻮﺀ، ﻓﻴﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﻻ ﺍﻟﻐﺴﻞ.

♻ ﻭﻫﻮ ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﻞ و ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ، *ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ.* ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﻣﺴﻠﻢ ‏[213 / 3].

💯 *ﻭﺧﺮﻭﺟﻪ ﻧﻬﺎﺭًﺍ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻻﻳﻔﺴﺪ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ،* ﻭﻫﻮ ﻗﻮﻝ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻌﺜﻴﻤﻴﻦ -ﺭﺣﻤﻬﻤﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ-.

┈┉┅━❀🍃🌹🍃❀━┅┉┈

3⃣ *ﺛﺎﻟﺜًﺎ: ﴿ﺍﻟﻮﺩﻱ﴾* ‏ﻧﺠﺲ.

💢 *ﻋﻼﻣﺎﺗﻪ:*

👈🏻 ﻳﺨﺮﺝ ﻋﻘﺐ ‏ﺍﻟﺒﻮﻝ، ‏ﻭﻫﻮ ﻏﻴﺮ ﻟﺰﺝ، ﺃﺑﻴﺾ ﺛﺨﻴﻦ، ﻳﺸﺒﻪ ﺍﻟﺒﻮﻝ
ﻓﻲ ﺍﻟﺜﺨﺎﻧﺔ، ﻭﻳﺨﺎﻟﻔﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺪﻭﺭﺓ، ﻭﻻ ﺭﺍﺋﺤﺔ ﻟﻪ، *ﻳﺄﺧﺬ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺒﻮﻝ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻭﺍﻟﺘﻄﻬﻴﺮ ﻣﻨﻪ.*

┈┉┅━❀🍃🌹🍃❀━┅┉┈

🌳 *ﻣﻌﻠﻮﻣﺔ ﻣﻬﻤﺔ:*

💧 *ﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﻴﻘﻆ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻮﺟﺪ بللًا، ﻓﻼ ﻳﺨﻠﻮ ﻣﻦ ﺛﻼﺙ ﺣﺎﻻﺕ:*

🍁 *ﺍﻟﺤﺎﻝ ﺍﻷﻭﻟﻰ:* ﺃﻥ ﻳﺘﻴﻘﻦ ﺃﻧﻪ ﻣﻨﻲ، ﻓﻴﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﻴﻨﺌﺬ
ﺍﻻﻏﺘﺴﺎﻝ، ﺳﻮﺍﺀ ﺫﻛﺮ ﺍﺣﺘﻼﻣًﺎ ﺃﻡ ﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮ.

🍁 *ﺍﻟﺤﺎﻝ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ:* ﺃﻥ ﻳﺘﻴﻘﻦ ﺃﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﺑﻤﻨﻲ، ﻓﻼ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﻟﻐﺴﻞ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻝ، ﻭﻟﻜﻦ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻐﺴﻞ ﻣﺎ ﺃﺻﺎﺑﻪ؛
ﻷﻥ ﺣﻜﻤﻪ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺒﻮﻝ.

🍁 *ﺍﻟﺤﺎﻝ الثالثة:* ﺃﻥ ﻳﺠﻬﻞ ﻫﻞ ﻫﻮ ﻣﻨﻲ ﺃﻡ ﻻ؟ ﻓﻔﻴﻪ ﺗﻔﺼﻴﻞ:

↩ ﺃﻭلًا: ﺇﻥ ﺫﻛﺮ ﺃﻧﻪ ﺍﺣﺘﻠﻢ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻣﻪ، ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺠﻌﻠﻪ ﻣﻨﻴًّﺎ ﻭﻳﻐﺘﺴﻞ؛ *ﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﻡ ﺳﻠﻤﺔ -ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ-* ﺣﻴﻦ ﺳﺄﻟﺖ ﺍﻟﻨﺒﻲ -ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ- ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺗﺮﻯ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻣﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﺮﻯ ﺍﻟﺮﺟﻞ، ﻫﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻏﺴﻞ؟ ﻗﺎﻝ: *‏"ﻧﻌﻢ، ﺇﺫﺍ ﻫﻲ ﺭﺃﺕ ﺍﻟﻤﺎﺀ".*

🌱 *ﻓﺪﻝ ﻫﺬﺍ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﻐﺴﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺍﺣﺘﻠﻢ ﻭﻭﺟﺪ ﺍﻟﻤﺎﺀ.*

↩ ﺛﺎﻧﻴًﺎ: ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺮ ﺷﻴﺌﺎ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻣﻪ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﺳﺒﻖ ﻧﻮﻣﻪ ﺗﻔﻜﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﺎﻉ ﺟﻌﻠﻪ ﻣﺬﻳﺎً.

↩ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺴﺒﻖ ﻧﻮﻣﻪ ﺗﻔﻜﻴﺮ ﻓﻬﺬﺍ ﻣﺤﻞ ﺧﻼﻑ:

🎋 ﻗﻴﻞ: *ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻐﺴﻞ ﺍﺣﺘﻴﺎﻃًﺎ.*

🎋 ﻭﻗﻴﻞ: *ﻻ ﻳﺠﺐ،* ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ؛ ﻷﻥ ﺍﻷﺻﻞ البراءة.

📚 من: (ﻓﺘﺎﻭﻯ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ) *ﻟﻠﺸﻴﺦ اﺑﻦِ ﻋُﺜﻴﻤﻴﻦ -ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ‏تعالى-.*

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفرق بين القرية والمدينة في القرآن

*ما الفرق بين القرية والمدينة في القرآن من حيث المعنى     الجواب: اعتمد القرآن الكريم على [ طبيعة السكّان ] في مسمّياته للتجمعّات السكّانيّة ،فإذا كان المجتمع [ مُتّّفقاً ] ...

المناظرة التي قال عنها الإمام أحمد بن حنبل ينبغي ان تكتب بماء الذهب

🔹المناظرة التي قال عنها احمد بن حنبل ينبغي أن تكتب على أبواب المساجد و أن تعلم للأزواج و الأولاد : مناظرة العبّاس بن موسى بن مشكويه الهمدانيّ بحضرة الواثق : 🔹قال أبو عبد الله عبيد الله بن محمد بن بطة العكبري الحنبلي (ت: 387هـ): ▪( باب مناظرة العبّاس بن موسى بن مشكويه الهمدانيّ بحضرة الواثق - حدّثنا أبو عمر عبيد اللّه بن محمّد بن عبيد بن مسبّحٍ العطّار، قال: حدّثنا أبو بكرٍ القاسم بن إبراهيم الصّفّار القنطريّ، قال: حدّثنا سلامة بن جعفرٍ الرّمليّ، قال: حدّثنا العبّاس بن مشكويه الهمذانيّ، قال: " أدخلت على الخليفة المتكنّي بالواثق أنا وجماعةٌ من أهل العلم، فأقبل بالمسألة عليّ من بينهم فقلت: يا أمير المؤمنين إنّي رجلٌ مروّعٌ ولا عهد لي بكلام الخلفاء من قبلك " فقال: لا ترع ولا بأس عليك، ما تقول في القرآن؟ فقلت: «كلام اللّه غير مخلوقٍ»، فقال: أشهد لتقولنّ مخلوقًا أو لأضربنّ عنقك. قال: " فقلت: إنّك إن تضرب عنقي، فإنّك في موضع ذلك إن جرت به المقادير من عند اللّه، فتثبّت عليّ يا أمير المؤمنين، فإمّا أن أكون عالمًا فتثبت حجّتي، وإمّا أن أكون جاهلًا فيجب عليك أن تعلّ...

من فوائد سورة العنكبوت🕷:

🕷فائدتان جميلتان من سورةالعنكبوت🕷: 🕸الفائدة الأولى🕷: لماذا ذُكِرَ العنكبوت🕷 في القرآن بصيغة أنثى على الرغم من أنه ذكر  ؟؟؟ تقول الآية :- ("مَثَلُ الَّذِينَ  اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا ۖ.. ") [العنكبوت: 41] 🕷هل لاحظتم تاء التأنيث في كلمة اتخذت"؟ "العنكبوت"🕷مذكر أم مؤنث؟ هل تقول "هذه عنكبوت"، أم "هذا عنكبوت"🕷؟ 🕷الصحيح هو "هذا عنكبوت"، لأنه مذكر. فَلِمَ جاء بتاء التأنيث مع كلمة العنكبوت🕷 وقال: "اتخذت"؟ 🕸عاب الطاعنون في دين الله، والمشككين، فقالوا هذا خطأ في القرآن، والعياذ بالله ، فقالوا نحوياً ولغوياً الصحيح أن يقال في الآية: "كمثل العنكبوت اتخذ بيتاً" لأن كلمة العنكبوت🕷 مذكر 🕸لكن شاء الخالق سبحانه أن يترك لنا معجزة، حجة لتزيدنا يقيناً، وتزيد الكافرين ذلة ومهانة. فجاء العلم الحديث ليثبت أن أنثى العنكبوت🕷 هي الوحيدة القادرة على بناء البيت🕸 والشبكة العنكبوتية🕸 أما ذكر العنكبوت🕷 فلا حيلة له يخرج فقط خيوط يستعملها للانتقال والت...