التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تابع معركة القادسية الحلقة الخامسة

إبليس ينسحب
(عن ميدان القتال)
ولما رأى إبليس،
(وكان قد جاء في صورة سراقة بن مالك بن جُعْشُم المدلجي كما ذكرنا)
ولم يكن فارقهم منذ ذلك الوقت،
فلما رأي ما يفعل الملائكة بالمشركين فر ونكص على عقبيه،
وتشبث به الحارث بن هشام
ـ وهو يظنه سراقة ـ
فوكز في صدر الحارث فألقاه،
ثم خرج هاربًا،
وقال له المشركون‏:‏
إلى أين يا سراقة‏؟‏
ألم تكن قلت‏:‏ إنك جار لنا، لا تفارقنا‏؟‏
فقال‏:‏ ‏{‏إِنِّي أَرَى مَا لاَ تَرَوْنَ إِنِّيَ أَخَافُ اللهَ وَاللهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ‏}‏ ‏
[‏الأنفال‏:‏48‏]‏،
ثم فر حتى ألقى نفسه في البحر‏.‏

الهزيمة الساحقة
وبدأت أمارات الفشل والاضطراب في صفوف المشركين،
وجعلت تتهدم أمام حملات المسلمين العنيفة،
واقتربت المعركة من نهايتها،
وأخذت جموع المشركين في الفرار والانسحاب المبدد،
وركب المسلمون ظهورهم يأسرون ويقتلون،
حتى تمت عليهم الهزيمة‏.‏

صمود أبي جهل
أما الطاغية الأكبر أبو جهل،
فإنه لما رأى أول أمارات الاضطراب في صفوفه حاول أن يصمد في وجه هذا السيل،
فجعل يشجع جيشه ويقول لهم في شراسة ومكابرة‏:‏
لا يهزمنكم خذلان سراقة إياكم،
فإنه كان على ميعاد من محمد،
ولا يهولنكم قتل عتبة وشيبة والوليد،
فإنهم قد عجلوا،
فواللات والعزى لا نرجع حتى نقرنهم بالحبال،
ولا ألفين رجلًا  منكم قتل منهم رجلًا،
ولكن خذوهم أخذًا حتى نعرفهم بسوء صنيعهم‏.‏
ولكن سرعان ما تبدت له حقيقة هذه الغطرسة،
فما لبث إلا قليلًا  حتى أخذت الصفوف تتصدع أمام تيارات هجوم المسلمين‏.‏
نعم، بقى حوله عصابة من المشركين ضربت حوله سياجًا من السيوف،
وغابات من الرماح،
ولكن عاصفة هجوم المسلمين بددت هذا السياج،
وأقلعت هذه الغابات،
وحينئذ ظهر هذا الطاغية،
ورآه المسلمون يجول على فرسه،
وكان الموت ينتظر أن يشرب من دمه بأيدى غلامين أنصاريين‏.‏

مصرع أبي جهل
قال عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه:
إني لفي الصف يوم بدر إذ التفت،
فإذا عن يمينى وعن يسارى فتيان حديثا السن،
فكأني لم آمن بمكانهما،
إذ قال لي أحدهما سرًا من صاحبه‏:‏
يا عم، أرني أبا جهل،
فقلت‏:‏ يابن أخي، فما تصنع به‏؟‏
قال‏:‏ أخبرت أنه يسب رسول الله صلى الله عليه وسلم،
قال‏:‏ والذي نفسي بيده لئن رأيته لا يفارق سوادي سواده حتى يموت الأعجل منا،
فتعجبت لذلك‏.‏
قال‏:‏ وغمزني الآخر،
فقال لي مثلها،
فلم أنشب أن نظرت إلى أبي جهل يجول في الناس‏.‏
فقلت‏:‏ ألا تريان‏؟‏ هذا صاحبكما الذي تسألاني عنه،
قال‏:‏ فابتدراه فضرباه حتى قتلاه،
ثم انصرفا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم،
فـقال‏:‏ ‏‏(‏أيكما قتله‏؟‏‏)‏
فقـال كـل واحد منهما‏:‏ أنا قتلته،
قال‏:‏ ‏‏(‏هل مسحتما سيفيكما‏؟‏‏)‏
فـقالا‏:‏ لا‏.‏
فنـظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلــى السيفـين فقال‏:‏ ‏‏(‏كلاكما قتله‏)‏،
وقضى رسول اللهصلى الله عليه وسلم بسَلَبِه لمعاذ بن عمرو بن الجموح،
والرجلان معاذ بن عمرو بن الجموح،
ومُعَوِّذ ابن عفراء‏.‏
✔ولما انتهت المعركة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏‏
(‏من ينظر ما صنع أبو جهل‏؟‏‏)‏
فتفرق الناس في طلبه،
فوجده عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وبه آخر رمق،
فوضع رجله على عنقه وأخذ لحيته ليحتز رأسه،
وقال‏:‏ هل أخزاك الله يا عدو الله‏؟‏
قال‏:‏ وبماذا أخزاني‏؟‏
أأعمد من رجل قتلتموه‏؟‏
أو هل فوق رجل قتلتموه‏؟‏
وقال‏:‏ فلو غير أكَّار قتلنى،
ثم قال‏:‏ أخبرني لمن الدائرة اليوم‏؟‏
قال‏:‏ لله ورسوله،
ثم قال لابن مسعود ـ وكان قد وضع رجله على عنقه‏:‏
لقد ارتقيت مرتقى صعبًا يا رُوَيْعِىَ الغنم،
وكان ابن مسعود من رعاة الغنم في مكة‏.‏
وبعد أن دار بينهما هذا الكلام احتز ابن مسعود رأسه،
وجاء به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم،
فقال‏:‏ يا رسول الله، هذا رأس عدو الله أبي جهل،
فقال‏:‏ ‏‏(‏الله الذي لا إله إلا هو‏؟‏‏)‏ فرددها ثلاثًا،
ثم قال‏:‏ ‏‏(‏الله أكبر، الحمد لله الذي صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، انطلق أرنيه‏)‏،
فانطلقـنا فــأريته إيـاه، فقال‏:‏ ‏‏
(‏هذا فرعون هذه الأمة‏)‏‏.‏

يتبع... من روائع الإيمان في هذه المعركة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفرق بين القرية والمدينة في القرآن

*ما الفرق بين القرية والمدينة في القرآن من حيث المعنى     الجواب: اعتمد القرآن الكريم على [ طبيعة السكّان ] في مسمّياته للتجمعّات السكّانيّة ،فإذا كان المجتمع [ مُتّّفقاً ] ...

المناظرة التي قال عنها الإمام أحمد بن حنبل ينبغي ان تكتب بماء الذهب

🔹المناظرة التي قال عنها احمد بن حنبل ينبغي أن تكتب على أبواب المساجد و أن تعلم للأزواج و الأولاد : مناظرة العبّاس بن موسى بن مشكويه الهمدانيّ بحضرة الواثق : 🔹قال أبو عبد الله عبيد الله بن محمد بن بطة العكبري الحنبلي (ت: 387هـ): ▪( باب مناظرة العبّاس بن موسى بن مشكويه الهمدانيّ بحضرة الواثق - حدّثنا أبو عمر عبيد اللّه بن محمّد بن عبيد بن مسبّحٍ العطّار، قال: حدّثنا أبو بكرٍ القاسم بن إبراهيم الصّفّار القنطريّ، قال: حدّثنا سلامة بن جعفرٍ الرّمليّ، قال: حدّثنا العبّاس بن مشكويه الهمذانيّ، قال: " أدخلت على الخليفة المتكنّي بالواثق أنا وجماعةٌ من أهل العلم، فأقبل بالمسألة عليّ من بينهم فقلت: يا أمير المؤمنين إنّي رجلٌ مروّعٌ ولا عهد لي بكلام الخلفاء من قبلك " فقال: لا ترع ولا بأس عليك، ما تقول في القرآن؟ فقلت: «كلام اللّه غير مخلوقٍ»، فقال: أشهد لتقولنّ مخلوقًا أو لأضربنّ عنقك. قال: " فقلت: إنّك إن تضرب عنقي، فإنّك في موضع ذلك إن جرت به المقادير من عند اللّه، فتثبّت عليّ يا أمير المؤمنين، فإمّا أن أكون عالمًا فتثبت حجّتي، وإمّا أن أكون جاهلًا فيجب عليك أن تعلّ...

من فوائد سورة العنكبوت🕷:

🕷فائدتان جميلتان من سورةالعنكبوت🕷: 🕸الفائدة الأولى🕷: لماذا ذُكِرَ العنكبوت🕷 في القرآن بصيغة أنثى على الرغم من أنه ذكر  ؟؟؟ تقول الآية :- ("مَثَلُ الَّذِينَ  اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا ۖ.. ") [العنكبوت: 41] 🕷هل لاحظتم تاء التأنيث في كلمة اتخذت"؟ "العنكبوت"🕷مذكر أم مؤنث؟ هل تقول "هذه عنكبوت"، أم "هذا عنكبوت"🕷؟ 🕷الصحيح هو "هذا عنكبوت"، لأنه مذكر. فَلِمَ جاء بتاء التأنيث مع كلمة العنكبوت🕷 وقال: "اتخذت"؟ 🕸عاب الطاعنون في دين الله، والمشككين، فقالوا هذا خطأ في القرآن، والعياذ بالله ، فقالوا نحوياً ولغوياً الصحيح أن يقال في الآية: "كمثل العنكبوت اتخذ بيتاً" لأن كلمة العنكبوت🕷 مذكر 🕸لكن شاء الخالق سبحانه أن يترك لنا معجزة، حجة لتزيدنا يقيناً، وتزيد الكافرين ذلة ومهانة. فجاء العلم الحديث ليثبت أن أنثى العنكبوت🕷 هي الوحيدة القادرة على بناء البيت🕸 والشبكة العنكبوتية🕸 أما ذكر العنكبوت🕷 فلا حيلة له يخرج فقط خيوط يستعملها للانتقال والت...